واحات        


تحليل الشخصية من خلال

منشورات الفايس بوك

::::: د. لميس شعبان - فلسطين :::::                          


 

    1- الفيس بوك الصامت ( يعني الشخص الذي نادراً ما ينشر حالات او صور او تعليقات ) : هو شخص لا يحب أن يكشف عن مكنوناته ، يفضل ان يحتفظ بسرية تامة بجميع خصوصياته ، قد يعاني هذا الشخص من انطوائية ، ايضاً شخص حساس و يتأثر بنقد الناس له ، يفضل ان يعمل في الخفاء و خلف الأضواء .

2- الفيس بوك الذي يتحدث دائماً عن الشرف والنزاهة: هو انسان يُظهر عكس ما يُبطن ، غير صريح ، يجيد الكذب و الإدعاء ، غير صادق في جميع جوانب حياته الشخصية والعملية والإجتماعية . وقد يعاني ايضاً من بعض الإنحرافات الأخلاقية .

3- الفيس بوك الذي ينشر دائماً صور سيلفي (يعني في اليوم الواحد ممكن ينشر 20 صورة او 50 صورة ) : هو شخص يعاني من الوحدة والنقص العاطفي ، صداقاته قليلة مع أنه يحب أن يكون لديه اصدقاء و لكنه لا يجيد فن التواصل مع الآخر ، ايضاً نرجسي يعاني بشكل عكسي من ضعف في الثقة و ضعف الشخصية . وقد يكون ايضاً من النوع الذي يعشق صورة جسده بطريقة غريبة قد تصل الى حد الهوس الجنسي او الجنون .

4- الفيس بوك الرومانسي الذي يبالغ في نشر المقاطع الشعرية و الغنائية ، وايضا اذا كان لديه زوج او حبيب يبالغ في نشر الصور الرومانسية مع حبيبه او شريكه ، وهذا السلوك يحمل تفسيرين : التفسير الأول كأنه يريد أن يغيظ او هي (تغيظ) أحد الأصدقاء اوالصديقات ، والتفسير الثاني : حب الظهور و الإستعراض الإجتماعي .

اما اذا كانت المقاطع الشعرية او الغنائية (دمار) يعني اشعار واغاني حزينة ، فهي تدل على شخص يعاني الإنكسار والجفاف العاطفي الحقيقي و يريد من الآخرين أن يشفقوا عليه او ان يعطفوا على حاله ، ايضا ليس لديه اصدقاء حقيقين ، لذلك هو يشكي همه عالفيس بوك
.
5- فيس بوك النسخ واللصق (copy-paste) : أي الشخص الذي يعجبه منشور معين على صفحة أحد الأصدقاء فيسارع إلى نسخه و يلصقه على صفحته الخاصة من دول أي إشارة الى إسم الصديق الذي اقتبس منشوره . هذا الشخص يفتقر الى الإبداع في حياته ، يحب أن يقلد الآخرين و ليس لديه شخصية مستقلة، أيضاً قد يتصف بقلة النزاهة في عمله بحيث قد يسرق أفكار زملائه في العمل ، والبعض منهم ايضاً قد يميل إلى النصب والإحتيال حتى في الأمور المادية .

6- الفيس بوك الهجومي : هو شخص جبان و ضعيف يختبىء خلف جهازه ، ولو واجهته في الحقيقة سيكون مثل الأرنب الذليل ، ايضاً شخص يعاني من نقص في القيم والأخلاق و المثل العليا ، حيث يستخدم الفيس بوك لشتم وإهانة الآخرين (وغالباً ما يكون حسابه وهمي) ، أيضاً قد تُستخدم هذه الحسابات لإستعمال الألفاظ السوقية الدنيئة من أجل سب شخص او زعيم سياسي معين او بلد او دين او جنسية او طائفة معينة (وهذه الحسابات تتواجد بكثرة في الدول العربية )..

7- الفيس بوك المخابراتي : وهي عبارة عن حسابات وهمية بأسماء عربية تعود الى الموساد الإسرائيلي (لها سلوكيات خاصة لمن يحب الإستفسار عنها سأشرحها لكم لاحقاً )، وحسابات وهمية أو حقيقية تعود لأشخاص دينهم ومعبودهم الأذية من خلال تأليف ونشر الاشاعات.
.
8- الفيس بوك المعتدل : هو الشخص الذي يعرف متى يتواصل و متى يسكت، ايضا متنوع في منشوراته ، اي ان منشوراته لا تحمل طابعا روتينياً واحداً ، ينشر صوراً له بإعتدال ، ايضاً يتفاعل مع غيره بطريقة مهذبة ولائقة .

هذا هو الشخص السوي الذي يعرف ان وسائل التواصل الإجتماعي هي طريقة حضارية للتواصل مع الآخرين حتى اذا اختلفنا معهم في الرأي .

" د. لميس شعبان: مدربة تنمية بشرية واخصائية في لغة الجسد "


Back to Top